الرئيسية / / رجيم ياسر نصار : تقنية التغير بوعي

رجيم ياسر نصار : تقنية التغير بوعي

تقنية التغير بوعي.

الخطوة الأولى هي التأمل الواعي. خلال هذه المرحلة لا تحاول أن تقلل أو تتجنب تناول الطعام بدافع الحصول على الراحة. وكل ما عليك فعله. هو أن تركز كل انتباهك على سلوكيات وعادات تناولك للطعام.لمدة أسبوع على الأقل (أو أكثر,إذا احتجت لمزيد من الوقت).لاحظ وتتبع فقط ما الذي يدفعك لتناول الطعام للحصول على الراحة, ودون الأشياء التي لاحظت أنها الأسباب. يمكنك القيام بهذا بالعديد من الطرق.   





ما هي أكثر الظروف التي تجعلك عرضه للانتقاد؟ هل تسبب هذا في مشاعر معينة؟ هل تكررها في نفس الوقت يوميا؟ فقط راقب نفسك. ابدأ في فهم عاداتك وفكر بعمق حول ما تعرفه عن نفسك. ربما ستتعجب أنه من خلال مراقبتك لنفسك, يمكنك أن تقلل من تناولك الطعام بدافع الإنفعال. هذا مدهش بالفعل.   
كيف اتخلص من الوزن الزائد : تقنية التغير بوعي



فحين تعرف الأسباب التي دفعتك لتناول الطعام للحصول على الراحة. فهذا هو وقت الانتقال للمرحلة التالية: أن تنتبه أكثر للحياة. اهتم أكثر بانفعالاتك وجسمك من حين لأخر. حالما تشعر بالرغبة في أن تتناول الطعام لتهدئة نفسك اعترف بهذا الشعور. راقبه, دون أن تلبيه, وتأكد من أن تسجل سبب هذه الرغبة في مفكرتك.
اتخاذ خطوات صغيرة.    






يعد "التشكيل" منهجا أخر لتغيير السلوك وهو أن تقوم ببضع خطوات صغيرة تجاه السلوك الذي تريد اكتسابه. لنقل إنه عندما تشعر بالرغبة في تناول الطعام بدافع الانفعال, سيكون من المفيد أن تفتح مفكرتك وتكتب فيها ما يضايقك في هذه اللحظة. أن استخدام مهارة سليمة للتعامل سيكون أفضل بكثير من اللجوء لتناول الطعام. ولكنك لا تشعر بالإثارة لفعل ذلك. فأنت تعرف ما يتوجب عليك فعله. لكنك لبعض الأسباب تبدو كأنك لا  يمكنك تحقيقه.    


التشكيل هو أسلوب تعديل السلوك. ويساعد في اكتساب سلوك جديد. عن طريق بعض الخطوات التدريجية التي تضعك على مقربة من السلوك الذي تريد اكتسابه. أولا, ركز على سلوك قريب من تدوين الأفكار. على سبيل المثال, التقط قصاصة من الورق, ودون بعض الملاحظات. ليس من الضروري أن تكتب جملا كاملة. بعض الكلمات أو العبارات البسيطة ستكون كافية. والبدء بكتابة أي أفكار, سيكون أمرا رائعا.    


وبعد ما تكتب هذا الشيء الصغير, ربما تود منح نفسك جائزة صغيرة بدلا عن الطعام. لا يجب أن تحصل دائما على مكافأة عينية, مثل قميص جديد أو مجلة أو كوب من القهوة. مثلا, يمكنك أن تمنح نفسك حرية النوم لعشر دقائق أثناء النهار, أو أن تأخذ حماما منعشا. في بعض الأحيان, يتولد الدعم الفعال من الشعور بالتحسين جراء بدء العمل تجاه الهدف.


تنبيه/ممنوع نسخ أي موضوع من المدونة دون ارفاق رابط الموضوع الأصلي
شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار و يشرفنا تلقي تعليقاتكم للتحفييز بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع الحقوق محفوظة لــ طريق الرشاقة 2016 © تصميم كن مدون