رجيم ياسر نصار : هل نحن حقا مجهزون لاكتساب الوزن؟

 أنا ربما لديا إعتقاد خاطيء بأني مجهزة للإصابة بالسمنة و أن عملية تجويع الذات هي الحل الأمثل للتخلص من الوزن الزائد؟

ولكن كل هذا يبدو كما لو كان نسقاً مختلفاً أليس كذلك ؟ لو كان صحيحاً أننا مجهزون وراثياً بحيث نكتسب الوزن , فإنه قد يبدو لأول وهلة أننا مجهزون بطريقة غير صحيحة , فلماذا تصمم أجسامنا بحيث نتجه نحو الإفراط في تناول الطعام والإصابة بالسمنة ؟




 هل نحن  مجهزون لاكتساب الوزن؟

السبب يعود إلى الجزء الأقدم والأكثر بدائية في المخ , وهو ما يسمى بالعقل الزاحف , وهو الذي يحكم سلوكيات البقاء لدينا , فيصنع  بعض ردود الأفعال الكيميائية التي ليست لدينا أية سيطرة واعية عليها .
وهناك ثلاثة سلوكيات أساسيه متعلقة بغريزة البقاء يتحكم فيها المخ البدائي , وهي :
(1)  استجابة  اضرب أو اهرب fight-or-flight response  
 (2 )سلوكنا الغذائي.
(3) سلوكنا الإنجابي .
أولها هو استجابة " اضرب واهرب "  إنها مجموعة من الاستجابات الكيميائية , والجسدية والنفسية , التي تسمح لنا بالتكيف  مع الظروف  الخطرة أو التي تهدد حياتنا والتعامل معها بنجاح .
تطورت هذه الاستجابة حتى يتمكن الهرب من هجوم  الوحوش الضارية النعمة إلى افتراسنا .
ونفس الشيء يحدث لنا فيما يتعلق بالطعام , إن ذات الجزء من مخك الذي يتحكم في استجابة "اضرب واهرب " هو الذي يتحكم في سلوك تغذيتك , وفي الوقت الذي قد تظن فيه أنك  مسيطر تماماً على عقلك , فإن واقع الأمر لا تملك سوى قدر ضئيل جداً من التحكم في اختياراتك اللاواعية التي تتخذها عندما تكون محاطاً بالطعام .
ومفتاح الأيض الصحي يكمن في تعلم ماهية تلك الاستجابات , وكيفية استثارتها , وكيف يمكنك إيقافها , إنك لا ترغب في أن تضع نفسك في موضع تضطر فيه لمقاومة إغراء تناول رغيف "باجل" , إن رغبتك أو دافعك لتناوله سوف يهزم أية قوة إرادة تمتلكها في مسألة إنقاص الوزن , أنها تجربة حياة أو موت , "والباجل " سوف ينتصر دائماً .
إذن واحد من أهم  مبادئ  إنقاص الوزن هو ألا تحاول مطلقاً "تجويع" نفسك , والمسألة هي هل تأكل قدراً "كافياً " من السعرات أم لا , وليست ما إذا كنت تأكل سعرات "كثيرة" أم لا , فما تحتاج إلية هو قاعدة تحدد مقدار ما يجب عليك تناوله حتى تمنع جسدك من الدخول في "طور الجوع" .

0 تعليقات