رجيم ياسر نصار : تمارين التناغم مع الجوع


 تمارين التناغم مع الجوع

·        اسأل نفسك في أوقات متفاوتة من النهار إذا ما كنت جائعاً , ثم أعط هذا الجوع رقماً تقييمياً (10= جائع جداً , صفر = غير جائع على الإطلاق ) , إذا وجدت صعوبة في تذكر القيام بهذا التمرين , استخدم المنبه ليساعدك على التذكر , ولا يعتبر التمرين مكتملاً حتى تخرج برقم محدد.    
كيف انحف : تمارين التناغم مع الجوع




·      عندما لا تكون جائعاً , حضر أو اختر الطعام الذي تعتقد أنه سوف يشبعك تماماً عندما تجوع , وبين الفينة والأخرى , انظر إلى ذلك الطعام واستنشق رائحته بينما تقوم بفحص مدى جوعك , لاحظ ماذا يحصل لجوعك بوجود الطعام , هل منظر الطعام وحده يسيل لعابك ثم يجعلك متلهفاً لالتهامه كله في الحال ؟ أو هل يصيبك بالخوف ؟ إذا كنت من الأشخاص ذوي النمط القسري في الأكل , ماذا عليك أن تفكر وتشعر وتفعل من أجل تأخير الأكل إلى أن تشعر بالجوع الشديد ؟ إذا كنت من الأشخاص ذوي النمط التقنيني في الأكل , كيف ستتمكن من إعادة تعديل أفكارك ومشاعرك عندما تكون جائعاً ولكنك تجد نفسك تقاوم الطعام ؟ 

·        كلما فكرت بالطعام , أسال نفسك من درجة الجوع لديك , حاول أن تقدر عدد المرات التي تفكر فيها في الطعام عندما لا تكون جائعاً , هل تفكر في الطعام عندما تكون غير جائع  أكثر مما تفعل إذا كنت جائعاً ؟ بم تفكر عادةً إذا لم تكن أفكار الطعام مستحوذة على ذهنك؟

·     حاول إجبار نفسك على الشعور بالجوع وانظر ماذا يحصل , هل يمكنك الشعور بمجموعة العوارض الجسدية للجوع مستخدماً التفكير وحده ؟ انتظر ريثما تشعر بالجوع وحاول إجبار نفسك على عدم الشعور به , هل تختفي عوارض الجوع عندئذ ؟ اترك لجسمك أن يقرر في مسألة الجوع .

·       كلما كنت جاهزاً للأكل , تأكد من مدى الجوع الذي تشعر به : هل هو قليل ؟ معتدل ؟ أم شديد ؟ 
      لا تسمح لنفسك بأن تأخذ لعقه أو لقمة من الطعام بدون تحديد مدى الجوع .


حدد بالضبط موضع الإحساس بالجوع , حاول إحصاء إشارات جسمك الدالة على الجوع والتي يجب ألا تتعدى عدد أصابع اليد الواحدة .
حاول أحياناً إجبار نفسك على الأكل عندما لا تكون جائعاً على الإطلاق , ولاحظ ردة فعل جسمك على ذلك , ما هي الإشارات التي يرسلها لك كي تتوقف عن الأكل ؟
  •    انتظر حتى تتضور جوعاً , ثم لاحظ الإشارات التي يرسلها لك جسمك .
  •    ما هي الإشارات التي يعطيك إياها جسمك لـتأكل المزيد أو لتأكل بسرعة أكبر ؟ 
  

0 تعليقات